تقرير تفصيلي/ حول حالة اختطاف ثلاث طلبة صحراويين بالحرم الجامعي والحراك الاحتجاجي الذي رافقه

اكادير المغرب/ 18 اكتوبر 2019 : المرصد ميديا
تقرير تفصيلي/ حول حالة اختطاف ثلاث طلبة صحراويين بالحرم الجامعي والحراك الاحتجاجي الذي رافقه


⭕ الإختطاف ⭕
بما يشبه فرق "المستعربين" الصهيونية خلال اقتحامها المناطق السكنية الفلسطينية من أجل اختطاف المقاومين...
لجأت السلطات المغربية في مدينة أكادير مساء الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 إلى ارسال قوة مجهولة الهوية يتراوح عددها بين 20 و25 عنصر مرتدية الزي المدني وموزعة على سيارت مدنية.




القوة اقتحمت كلية الحقوق بجامعة "إبن زهر" خلال اعتصام ثلاث طلبة صحراويين مطالبين بحق في التسجيل والدراسة، ليتم اختطاف الطلبة والانسحاب بسرعة.
وطوال المسافة التي تفصل موقع الجامعة وولاية الامن المغربي أي مركز الشرطة الرئيسي في مدينة أكادير، تعرض الطلبة المختطفين للضرب والشتم داخل السيارت.
⭕ الاستنطاق بمخفر الشرطة ⭕
وبمقر الشرطة تعرض الطلبة المختطفين للاستنطاق والتعذيب النفسي والجسدي والتهديد بالقتل، ليتم بعدها الافراج عن الطالبين عزيز بوتميت و محمد الغندور والتحفظ على الطالب الصحراوي الثالث "أحمد عبد القادر عليات".
المعتقل أكد أنه تم تحضير له محاضر مطبوخة خلال الساعات الاولى من الصباح يوم الاربعاء، وتبين له انه توجد مذكرات اعتقال للعديد من الطلبة الصحراويين يعود تاريخها إلى فترة إغتيال الطالب الصحراوي عبد الرحيم بضري.



وأن احد المحققين وجه إليه تهديد واضح بالتصفية والحاقه برفيقه "عبد الرحيم بضري'' إن استمر في مساره وتوجهاته السياسية.
المعتقل اصر أمام خاطفيه من اجهزة الشرطة المغربية على مواقفه السياسية، ومعلن دخوله في اضراب عن الطعام مفتوح، والذي استمر طوال تواجده في حالة إعتقال.
⭕ الحراك الاحتجاجي المطالب بالافراج عن المختطف ⭕



في السياق ذاته دشن الطلبة الصحراويين بمدينة "أكادير" العديد من الانشطة الاحتجاجية منذ الساعات الاولى من اختطاف الطلبة.



وقد تنوعت الانشطة الاحتجاجية بين مسيرات ووقفات ومبيت جماعي واعتصام بالكليات ومقاطعة الدروس.



انشطة احتجاجية رافقها احتشاد قوات الشرطة المغربية واقتحام الحرم الجامعي وانتشار البوليس السري بالكليات.
سرعان ما اتسع نطاق التضامن ليصل إلى مدينتي "الرباط" و "سلا" المغربيتين حيث دشن الطلبة الصحراويين انشطة تضامنية بالحي الجامعي.
الحراك الاحتجاجي المطالب بالافراج عن المعتقل وايقاف استهداف الشباب الصحراوي انضم له العديد من المدونين بالشبكات الاجتماعية والنشطاء لكسر التعتيم الاعلامي المفروض.



ليعرف الحراك الاحتجاجي بعدها صبيحة الخميس تطور ملموس، تمثل في انضمام العديد من الطلبة المغاربة إلى الطلبة الصحراويين خلال الاعتصام بكلية الحقوق في جامعة "إبن زهر"، وتدخل قوات الشرطة المغربية بمختلف تشكيلاتها ضدهم والاعتداء على العديد من الطلبة.



كما شهدت مخيمات اللجوء الصحراوية في الجزائر عشية يوم الخميس وقفة تضامنية مع الطلبة الصحراويين والطالب المعتقل.



أمام الضغظ الجماهيري الطلابي وزخم نشاط الشبكة الاجتماعية الذي فضح عملية الاختطاف، اضظرت السلطات المغربية إلى الافراج عن المختطف والمعتقل السياسي "أحمد عبد القادر عليات'' ليتم استقباله جماهيريا في كلية الحقوق حيث تم إختطافه منذ ثلاث ايام.



نقلا عن مدونة المدون فارس الثائر


ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق