تقرير عن الأسبوع الثقافي للطلبة الصحراويين الدارسين بجامعة إبن زهر/ أكادير




اكادير  المغرب / 02 ماي 2018 : المرصد ميديا
{تقرير مفصل حول الأسبوع الثقافي للطلبة الصحراويين الدارسين بالجامعات المغربية_ جامعة إبن زهر/ أكادير}
بداية من الجمعة 20 أبريل وإلى غاية 29 أبريل 2018 نظم الطلبة الصحراويين الدارسين بالموقع الجامعي أكادير إبن زهر، أسبوعاً ثقافياً حول القضية الوطنية تحت عنوان "من خان المعتقل خان القضية"
الأسبوع الذي كان زاخر بالانشطة الطلابية بفضل حيوية الطلبة الصحراويين الفاعلين بالموقع، غطى مجمل الحرم الجامعي بكلياته الثلاث والحي الجامعي.
وكالعادة شهد الاسبوع الثقافي محاولات لصد الطلبة الصحراويين عن اسبوعهم، سواء بشكل مباشر من طرف الاحتلال المغربي خلال مطاردته أحد الطلبة، أو من قِبل اذيال النظام المغربي المحتل، ومن قِبل اصحاب البوصلة المعطلة والتي بدل من أن تتجه صوب نظام رجعي يجلد الشعبين الصحراوي والمغربي، إلا أنها تتجه صوب طلبة يشاركونه مقعد بجامعة حتى ساكنة المريخ يدركون بأنها جامعة لا يدرس بها سوى ابناء الكادحين!
ورغم كل العراقيل استطاع الطلبة الصحراويين من تحصين أسبوعهم الثقافي والذي كان على الشكل التالي:
اليوم الاول { الجمعة 20 أبريل 2018}
شكل نضالي بساحة " الشهيدة سعيدة المنبهي" أمام كلية الاداب والعلوم الانسانية.
الشكل النضالي جاء على أرضية "سياق اعتقال الطلبة الصحراويين "مجموعة رفاق الولي" والعلاقة بالطلبة المغاربة"


اليوم الثاني { الإثنين 23 أبريل 2018}
مسيرة حاشدة للجماهير الطلابية الصحراوية، جابت ارجاء الكليات لتنتهي بنقاش في ساحة "رفاق الشهيد الولي" للتأكيد على التشبث بحريتهم و بأفكارهم.
اليوم الثالث { الأربعاء 25 أبريل 2018}
كان هذا اليوم غني بالدردشات في الكليات الثلاث، والتي كانت بتأطير الطلبة الصحراويين الفاعلين بالموقع.


اليوم الرابع { الخميس 26 أبريل 2018}
افتتح فيه الطلبة الصحراويين مائدة مستديرة تناولت ملف الإعتقال السياسي، كما شهد اليوم تعليق صور الطلبة الصحراويين المعتقلين مجموعة "رفاق الولي"
اليوم الخامس { الجمعة 27 أبريل2018 }
عرف فتح شكل نضالي بساحة سعيدة المنبهي أمام كلية الاداب، تطرقت المداخلات فيه إلى هجومات الإحتلال المغربي على الشعب الصحراوي بالاراضي المحتلة، وهجوماته على الطلبة الصحراويين بالجامعات المغربية وكنموذج جامعة إبن زهر بأكادير وجامعة القاضي عياض بمراكش.


اليوم السادس{السبت 28 أبريل 2018}
تم افتتاح حلقية بساحة "الشهيد الولي" وسط الحي الجامعي تطرقت لتجربة "رفاق التصور الوطني".
الشكل جاء لإحياء ذكرى إنطلاق المبادرة الطلابية الصحراوية بالموقع الجامعي أكادير، بقيادة رفاق التصور الوطني في الموسم الدراسي 2014/2015 ، والذي كان أول اشكالها النضالية بعنوان إقبار القبلية والاقليمية بالموقع، رفع فيه الطلبة انذاك تابوت رمزي بساحة سعيدة المنبهي يوم 28 أبريل 2015.



•اليوم السابع {مساء الأحد 29 أبريل 2018} 
اختتم الطلبة الصحراويين أسبوعهم الثقافي بحفل ختامي ملتزم بالحي الجامعي، الحفل شهد عدة فقرات من الاغاني الثورية والوطنية ورفع نشيد "الحديد والنار" وعرف إقبال من الجماهير الطلابية الصحراوية والمغربية.
نقلا  عن : اللجنة الإعلامية للطلبة الصحراويين بموقع اكادير‏. 


ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق