كوديسا / استمرار الدولة المغربية في اعتقال و محاكمة 18 طالبا و معطلا صحراويا يكتسي طابعا سياسيا و دوافع انتقامية

 
 
 

العيون المحتلة  الصحراء الغربية /11  أغسطس 2016: المرصد ميديا لا زالت الدولة المغربية مستمرة في اعتقال مجموعة من الطلبة و المعطلين الصحراويين البالغ عددهم 18 معتقلا سياسيا يوجدون حاليا رهن الاعتقال الاحتياطي بالمركب السجني الوداية بمراكش / المغرب في انتظار البدء بمحاكمة 14 منهم بتهم خطيرة بتاريخ 01 سبتمبر / أيلول 2016 لدى غرفة الجنايات قضاء الدرجة الأولى بمحكمة الاستئناف بالمدينة المذكورة، في حين لا يزال 04 من المعتقلين رهن الاعتقال الاحتياطي على ذمة التحقيق.
كما أن السلطات المغربية و في ظل هذه الاعتقالات التعسفية، لا زالت تواصل مجموعة من الاعتقالات و المتابعات بمبرر وجود مذكرات بحث و اعتقال بعد إقحام مجموعة من الطلبة و المعطلين الصحراويين في محاضر الضابطة القضائية لإضفاء الشرعية على اعتقالهم و محاكمتهم.
و يأتي اعتقال و محاكمة مجموعة الطلبة الصحراويين المتواجدين رهن الاعتقال الاحتياطي أو الذين تضع السلطات المغربية أسماءهم بمحاضر الضابطة القضائية المعدة سلفا لدى الشرطة القضائية بمدينة مراكش / المغرب على خلفية أنشطة العديد منهم بمختلف الجامعات المغربية المتعلقة أساسا بقضية الصحراء الغربية و إحياء الذكريات الوطنية بترديد شعارات سياسية و النشيد الوطني و رفع العلم الوطني الصحراوي بالحرم الجامعي، و تحديدا بجامعتي القاضي عياض و ابن زهر بمراكش و أڭادير / المغرب ، حيث أن جميع هؤلاء المعتقلين و غيرهم من المبحوث عنهم يدرسون أو أنهوا دراستهم بهاتين الجامعتين.
و جدير بالذكر أن الدولة المغربية عمدت في ملفات سياسية أخرى بشن حملات اعتقال و مذكرات بحث في حق المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان و الشبان و الطلبة الصحراويين في سنوات سابقة، يبقى أبرزها:
+ اعتقال و محاكمة مدافعين عن حقوق الإنسان و معتقلين سياسيين صحراويين على خلفية المظاهرات السلمية التي شهدتها مدن الصحراء الغربية و مناطق جنوب المغرب و المواقع الجامعية المغربية منذ 21 ماي / أيار 2005 .
+ اعتقال و محاكمة مجموعة من الطلبة الصحراويين بالمواقع الجامعية بالرباط و مراكش و أڭادير و الدار البيضاء / المغرب منذ سنة 2007 على خلفية الوقفات الاحتجاجية السلمية التي شهدتها هذه المواقع الجامعية.
+ اعتقال و محاكمة المدافع الصحراوي عن حقوق الإنسان " يحي محمد الحافظ أعزى " و مجموعة متكونة من 18 معتقلا سياسيا بأحكام تراوحت ما بين 15 سنة و 04 سنوات سجنا نافذا على خلفية تنظيمهم لوقفة احتجاجية سلمية بتاريخ 26 فبراير / شباط 2008 تخليدا للذكرى 32 لتأسيس الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية RASD.
+ اعتقال أكثر من 180 مواطنا و مواطنة صحراوية منذ تاريخ 08 نوفمبر / تشرين ثاني 2010 على خلفية المشاركة في النزوح الجماعي للمدنيين الصحراويين بمخيم " اڭديم إزيك " ( 12 كلم شرق مدينة العيون / الصحراء الغربية ) قبل الإفراج عن أكثر من 140 معتقلا منهم و متابعتهم في حالة سراح مؤقت مع الإبقاء على 24 معتقلا رهن الاعتقال و المتابعة لدى القضاء العسكري.
+ اعتقال و متابعة 06 مدافعين صحراويين عن حقوق الإنسان و مجموعة من المعتقلين السياسيين الصحراويين منذ أواخر شهر سبتمبر / أيلول 2011 على خلفية اعتقالهم في المواجهات التي عقبت هجوم سكان حي الوكالة في الفترة الممتدة من تاريخ 25 إلى 27 سبتمبر / أيلول 2011 على المواطنين الصحراويين و ممتلكاتهم بمدينة الداخلة / الصحراء الغربية.
+ اعتقال و متابعة المعتقل السياسي الصحراوي " أمبارك الداودي " و المدافع الصحراوي عن حقوق الإنسان " عبد الخالق المرخي " بعد إقدام السلطات المغربية على شن حملات واسعة من الاعتقالات في حق مجموعة من الشبان الصحراويين منذ نهاية شهر سبتمبر / أيلول 2013 بمدن الزاك و آسا و ڭليميم / جنوب المغرب على خلفية تضامنهم مع عائلة الشهيد الصحراوي " رشيد الشين " الذي توفي بواسطة الرصاص الحي بتاريخ 23 سبتمبر / أيلول 2013 بالشارع العام بمدينة آسا / جنوب المغرب.
إن إثارة كل هذه الوقائع هو من أجل التأكيد على أن الدولة المغربية تستغل الفرصة في اعتقال و محاكمة مجموعة من المدافعين عن حقوق الإنسان و نشطاء الانتفاضة كلما وقعت مظاهرات و وقفات احتجاجية سلمية ، و التي تتعرض للقمع الشديد من قبل مختلف الأجهزة الاستخباراتية المغربية.
إن المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان CODESA، يعتبر اعتقال و متابعة مجموعة من الطلبة و المعطلين الصحراويين في هذا الملف اعتقالا سياسيا بدوافع انتقامية هدفها الأساسي الإبقاء على هؤلاء المعتقلين أطول مدة في السجن ضدا على آرائهم و مواقفهم السياسية من قضية الصحراء الغربية.
و على هذا الأساس يعلن المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان CODESA، ما يلي:
+ استنكاره لاستمرار الدولة المغربية في اعتقال و محاكمة مجموعة من الطلبة الصحراويين على خلفية أنشطتهم السياسية و النقابية و الحقوقية داخل الجامعات المغربية.
+ دعوته الدولة المغربية إلى توفير شروط و معايير المحاكمة العادلة في قضية 18 طالبا صحراويا تم اعتقالهم في فترات متقطعة و متباعدة لأسباب تتعلق بالنسبة لأغلبهم بموقفهم من قضية الصحراء الغربية الداعم لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.
+ مطالبته القضاء المغربي فتح تحقيق في مزاعم التعذيب التي كشف عنها بعض الطلبة من المعتقلين الصحراويين في شكاوى كتابية وضعتها عائلاتهم لدى الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بمراكش / المغرب.
+ مناشدته المنظمات الحقوقية الدولية بالتعاطي مع قضية اعتقال هؤلاء الطلبة و المعطلين الصحراويين و بمؤازرتهم و مؤازرة عائلاتهم مع مطالبة الدولة المغربية بوضع حد للاعتقال السياسي و وقف المتابعات القضائية في حق مجموعة من المدافعين عن حقوق الإنسان و الطلبة و المعطلين الصحراويين، الذين يتم إقحام أسمائهم في محاضر الضابطة القضائية مباشرة بعد شن السلطات المغربية لحملات من الاعتقالات المرتبطة بالمشاركة في المظاهرات السلمية المطالبة بالحقوق المدنية و السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية.

المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين
عن حقوق الإنسان
CODESA
العيون / الصحراء الغربية بتاريخ: 11 آب / أغسطس 2016

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق