الهلال الاحمر الصحراوي يحذر من ازمة غذائية تلوح بالافق

 
الشهيد الحافظ مخيمات اللجؤ / 04 مارس 2016 : المرصد ميديا
 
حذر رئيس الهلال الأحمر الصحراوي السيد بوحبيني يحي بوحوبيني أمس الخميس بالشهيد الحافظ من أزمة غذائية و صحية في مخيمات اللاجئين ، مؤكدا ان الصحراويين سيواجهون صعوبة في تسيير هذا الوضع خلال السداسي الثاني من السنة الجارية.
و أوضح السيد بوحوبيني خلال ندوة صحفية نشطها بمقر الهلال الأحمر الصحراوي عشية زيارة الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إلى مخيمات اللاجئين الصحراويين "أننا سنعرف أزمة غذائية و صحية خلال السداسي الثاني من هذه السنة إذا لم يتدخل المجتمع الدولي و المانحون بشكل كاف لمساعدة اللاجئين".
و أضاف بوحبيني أن النزاعات الحالية سيما في سوريا و اليمن و جنوب السودان تزيد من تفاقم الوضع، مشيرا إلى أن "غالبية المانحين يقدمون مساعدات و هبات لتلك البلدان".
كما أبرز أن أزمة اللاجئين التي تعرفها حاليا القارة الأوروبية تعد أيضا "عاملا" يفسر هذا الانخفاض في المساعدات مضيفا أن"تم تقديم مساعدات إلى البلدان التي تواجه هذا التدفق غير المسبوق للاجئين على غرار اليونان".
و نوه رئيس الهلال الأحمر الصحراوي بهذه المناسبة بالجزائر نظير مساهمتها المعتبرة من أجل مساندة الشعب الصحراوي.
و أكد المسؤول الصحراوي من جانب أخر أن "الصرامة و الشفافية في تسيير المساعدات قد حظيت باعتراف المجتمع الدولي و منها الاتحاد الأوروبي". و بخصوص زيارة السيد بان كي مون إلى المنطقة المنتظرة يوم السبت المقبل بمخيمات اللاجئين، أشار السيد بوحوبيني إلى أنها "ستكون فرصة لنا لتوجيه نداء للأمم المتحدة و المجتمع الدولي لمنح مزيد من المساعدات لصالح اللاجئين الصحراويين".
و ندد من جهة أخرى بالنهب و الاستغلال غير القانوني لثروات الصحراويين من قبل المحتل المغربي مؤكدا ان "الحل للخروج من هذه الأزمة يكمن في استقلال الصحراء الغربية".
و خلص في الأخير إلى القول بان "المحتل المغربي مسؤول عن هذه الأزمة" مضيفا أنه "من خلال تطبيق اللوائح السديدة للأمم المتحدة يمكننا الخروج من هذه الوضعية التي لا تحتمل و تنظيم استفتاء لتقرير مصير الشعب الصحراوي".

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق