وزير الخارجية الصحراوي محمد سالم ولد السالك يدعو مجلس الامن لتحمل مسئولياته

 
بئر لحلو  الصحراء الغربية / 20 مارس 2016: المرصد  ميديا
القرار الخطير الذي اقدم عليه المغرب و المتمثل في ابعاد المكون المدني السياسي و الاداري لبعثة الامم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية (المينورصو) يعني الغاء المهمة التي انشأت البعثة الاممية من اجلها. ان المغرب بهذا القرار يدفع الى العودة  الى المواجهات العسكرية و الحرب بين جيش الاحتلال و جيش التحرير الشعبي الصحراوي.
ان التزام الطرفين بوقف اطلاق النار مرهون بإجراء الاستفتاء الموكول الى المكون المدني للمينورصو و هذا طبقا للاتفاق الموقع من لدن الطرفين الصحراوي و المغربي تحت اشراف الامم المتحدة و منظمة الوحدة الافريقية سنة 1991.
ان الحكومة الصحراوية و جبهة البوليساريو تدينان اشد الادانة هذا الاستهتار اللامسؤول لدولة الاحتلال و تحملانها المسؤولية التي ستترتب لا محالة عن هذا القرار الخطير اذا ما تم تنفيذه.
و يوجه الطرف الصحراوي نداء عاجلا الى مجلس الامن لتحمل مسؤولياته باعتباره المسؤول الاول عن بعثة المينورصو و الضامن لتطبيق المهمة التي اتت من اجلها و المتمثلة في اجراء استفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية.
لن يقبل الشعب الصحراوي ابدا ان تتحول بعثة الامم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية (المينورصو) الى بعثة حامية و حارسة للاحتلال المغربي و ان تحصر مهمتها في الحفاظ فقط على وقف اطلاق النار في تناقض تام مع الاتفاق بين الطرفين وفي خرق سافر لقرارات الشرعية الدولية و تحد خطير وغير مسبوق لصلاحيات و مسؤوليات مجلس الامن .
 

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق