ضرورة احترام حقوق الشعب الصحراوي لحل نزاع الصحراء الغربية

 
جنيف سويسرا/15 شتنبر 2015 :المرصد
أكد مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان زيد “رعد الحسين” اليوم الاثنين بجنيف ان احترام حقوق الشعب الصحراوي أمر أساسي لتحقيق حل للنزاع في الصحراء الغربية الذي طال امده.
وكشف المسؤول الاممي في خطاب ألقاه اليوم الاثنين بمناسبة افتتاح الدورة ال30 لمجلس حقوق الإنسان حسب ما اورد  موقع صمود ان الامم المتحدة تعكف حاليا على جمع مزيد من المعطيات حول الوضع, وفهم حالة حقوق الانسان بالصحراء الغربية.
وابرز أن المفوضية أرسلت خلال الأشهر الأخيرة بعثة لتقصي الحقائق الى الأراضي الصحراوية المحتلة, ومخيمات اللاجئين الصحراويين ، مؤكدا ان الهدف الأساسي يكمن في استكشاف سبل التعاون لضمان احترام حقوق الإنسان بالمنطقة.
و هذه هي المرة الاولى التي يدرج مفوض حقوق الانسان قضية الصحراء الغربية ضمن كلمته الافتتاحية, مما يؤكد ان النضال السلمي في الصحراء الغربية فرض نفسه على اجندة مجلس حقوق الانسان, بالرغم من محاولات المغرب حصر القضية على مستوى مجلس الامن الدولي.
وكانت عدة دول اعضاء بمجلس حقوق الانسان قد دعت الامم المتحدة الى نشر تقارير بعثة تقصي الحقائق الى الصحراء الغربية قصد تمكين الراي العام الدولي من الاطلاع على حقيقة ما يجري في الاراضي الصحراوية المحتلة واتخاذ مواقف بشانها

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق