في ذكرى قمع جماهير كليميم واسا المعتقل السياسي المرخي يندد

 

تزنيت المغرب / 27 شتنبر 2015 : المرصد
توصل المرصد الاعلامي الصحراوي لتوثيق انتهاكات حقوق الانسان ببيان تنديدي  صادر عن المعتقل السياسي الصحراوي المدافع عن حقوق الانسان عبد الخالق المرخي   الذي يقضي فترة محكوميته الجائرة بسجن تزنيت المغربي  السيئ الصيت و السمعةو القاضية بسجنه اربع سنوات سجنا نافذة  على خلفية تشبته بقناعته السياسية  و مواقفه الثابتة من نضال شعبه وحقه الغير قابل للتصرف  في  تقرير  المصير المفضي حتما  للاستقلال   هذا نصه البيان
بيان تنديدي
هاجمت قوات القمع المغربية المئات من المواطنين الصحراويين بمدينتي أسا وكليميم في الأسبوع الأخير من شهر شتنبر /أيلول 2013 والتي سقط على إثرها شهيد والعشرات من الجرحى والمعتقلين من بينهم أطفال ونساء حوامل .
في حين امتدت سياسة العقاب الجماعي لتطال حرمة البيوت وساكنيها بعد نهب وتخريب محتوياتها والتحرش بنسائها أثناء المداهمات الليلية التي تميزت بتعطيل وإتلاف العدادات الكهربائية واستهداف المواطنين بأدوات محظورة منها ( عملية الدهس العمد ، استعمال الرصاص الحي والغازات المنتهية الصلاحية ...) وتطفئ هذه الذكرى المأساوية شمعتها الثانية ونحن نتجرع مرارة الظلم والقهر من داخل أقبية السجون المغربية المظلمة ، حيث أقضي عقوبة قاسية وجائرة  ، أريد أن تكون بطعم الألم والحزن والمعاناة  ،كضريبة تقتطعها الدولة المغربية للنيل من مبادئي ومواقفي المؤيدة لحق الشعب الصحراوي في الحرية وتقرير المصير .
وعليه فان هذه الممارسات الوحشية  ، كشفت بالملموس مدى زيف الخطاب الرسمي للدولة المغربية ، ودحضت كل مزاعم الديمقراطية وحقوق الإنسان ، بعد رفضها فتح تحقيق لمحاسبة المسئولين عن هذه التجاوزات وامتناعها عن تقديم المتورطين في عملية القنص والقتل بالرصاص الحي للمحاكمة .
ومن خلال ما سلف ذكره ،  فا نني أعلن للرأي العام المحلي والدولي ما يلي :
1- تنديدي بالتدخل الهمجي لقوات الأمن المغربية واستخدامها للرصاص الحي ضد المواطنين الصحراويين بمدينتي أسا وكليميم .
2- استنكاري للاختطاف والاعتقال والتعذيب وتلفيق التهم للموقوفين تحت الإكراه .
3- إدانتي للممارسات الوحشية المهينة والحاطة بالكرامة الإنسانية التي استهدفت النساء والقاصرين .
4- شجبي للمستوى المنحط والغير أخلاقي لأجهزة الأمن والمخابرات المغربية الممتهنة لأسلوب التضليل والمغالطة .
5- إشادتي بالدور المحوري للهيئات الحقوقية و الإعلامية المحلية والدولية في تسليط الضوء على هذه الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان بالصحراء الغربية ومدن جنوب المغرب .
6- مناشدتي للمنظمات الحقوقية وكل الضمائر الحية عبر العالم لتكثيف الضغط على الدولة المغربية للإفراج عن كافة المعتقلين السياسيين الصحراويين بالسجون المغربية .
7- مطالبتي هيئة الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي للتدخل العاجل لوضع حد لمعاناة الشعب الصحراوي والعمل على إحداث ألية مستقلة لمراقبة حقوق الإنسان والتقرير عنها بالصحراء الغربية .


المعتقل السياسي والمدافع الصحراوي عن حقوق الإنسان
عبد الخالق المرخي بالسجن المحلي تزنيت
23 شتنبر 2015

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق