نائب وزير الخارجية الجنوب افريقي يشرع في زيارة الى الدولة الصحراوية


ولاية العيون مخيمات اللاجئين / 13 أكتوبر 2018  : المرصد ميديا 
شرع اليوم السبت السيد "لولين لاندرز" نائب وزيرة خارجية جنوب إفريقيا الملكف بالعلاقات الدولية والتعاون في زيارة الدولة الصحراوية .
وفي اولى محطات الزيارة حل نائب وزير الجارجية الجنوب افريقي بولاية العيون أين خصته سلطات و جماهير ولاية العيون بدائرة الحگونية بإستقبال شعبي ورسمي كبيرين ، حيث عاين جانبا من احتفالات الشعب الصحراوي بذكرى الوحدة الوطنية الثالثة والأربعين .
السيد لاندرز وخلال كلمته من ولاية العيون، اشاد بعمق وقوة العلاقات الثنائية بين جنوب إفريقيا والجمهورية الصحراوية ؛ وهو ما جسدته زيارة رئيس الجمهورية، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد ابراهيم غالي مؤخرا لبريتوريا ، مبرزا أن بلاده حريصة على استكمال السيادة في إفريقيا عبر تمكين الشعب الصحراوي من حقه في الحرية والاستقلال مثلما حدث في تيمور الشرقية .
وهما القضيتان - يقول لولين لاندرز - اللتان أمل نيسلون مانديلا تسويتهما وفق أسس الشرعية الدولية بأسرع ما يمكن و"لطالما آمن أن الشعب الصحراوي سيحقق مصيره دون شك" يضيف المسؤول الجنوب الافريقي .
وأضاف بأن جنوب إفريقيا تشهد بفخر وقفة الشعب الصحراوي التاريخية مع نضال شعب جنوب إفريقيا ضد نظام الفصل العنصري "الأبارتايد " ، مؤكدا أن بلاده لن تتخلى عن دعم ومساندة كفاح الشعب الصحراوي العادل والمساهمة في تحرير إفريقيا التي تظل غير مكتملة السيادة دون تحقيقها في الصحراء الغربية .
"سنسعى جاهدين بأن تحوز الدولة الصحراوية صفة العضو المراقب في الأمم المتحدة في انتظار انضواءها بشكل كامل بتحقيق الاستقلال والحرية على كامل ترابها" يقول السيد لولين لاندرز .
وشكر السيد لوليين لانرز الشعب الصحراوي على حفاوة الاستقبال ٱملا بأن تكلل الجهود الدولية في الإسهام من أجل تصفية الاستعمار في الصحراء الغربية .
"أننا مرتبطون بتاريختا المشترك ، ولا نملك أي خيار سوى تقديم الدعم الكامل لكم ، ليس دعما معنويا فحسب ولكن ماديا أيضا فعلى الرغم من الأزمة المالية العالمية الا أننا ماضون في مساندة والوقوف الى جانبكم " يخلص الدبلوماسي الجنوب افريقي .
وختم المسؤول الجنوب افريقي كلمته "لا يمكن لافريقيا أن تعتبر نفسها حرة مالم يتحرر شعب الصحراء الغربية ، ووفاء لمبادئ وروح مانديلا " .
والي الولاية عضو الأمانة الوطنية السيد محمد يسلم بيسط في كلمته رحب بالوفد واستحضر تاريخا حافلا من التضامن الجنوب افريقي مع نضال الشعب الصحراوي العادل ، مبرزا أن الدولة الصحراوية جعلت من السنة الجارية عاما لتكريم نضال الزعيم نيسلون مانديلا تتويجا لذكراه المئوية .
وزار نائب الوزير الخارجية الجنوب افريقي والوفد المرافق له بعض مرافق ولاية العيون على غرار المستشفى الجهوي ومراكز اخرى .
وكان الوفد قد استقبل صباحا من قبل وزير المياه والبيئة السيد ابراهيم المخطار بدار الضيافة أين رحب الوزير بضيوف الشعب الصحراوي ، أين استعرض الجانبان العلاقات المتميزة
للبدلين والمواقف الإفريقية المتقدمة من القضايا الصحراوية في اعقاب قمة طوكيو الأخيرة التي حضرها السيد لاندرز .
ويرافق السيد لاندرز سفير جنوب إفريقيا المعتمد لدى الجمهورية الصحراوية السيد دينيس دلومو ووفد عن وزارة الخارجية الجنوب افريقية ، والسفيرالصحراوي بجنوب إفريقيا البشير الصغير . 
نقلا  عن (واص)


ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق