ظروف إعتقالية مزرية و معاملة قاسية يعاني منها المعتقلون السياسيون الصحراويون في المغربية .


العيون الصحراء الغربية / 17 اكتوبر 2018 : المرصد ميديا
أقدمت إدارة السجن المحلي تيفلت 2 يوم الاثنين 15 أكتوبر 2018 على تفتيش المعتقل السياسي الصحراوي ضمن مجموعة أگديم إزيك الذي يخوض إضرابا مفتوحا عن الطعام منذ الفاتح من أكتوبر 2018 و مصادرة وثائق خاصة به خلال الزيارة العائلية و بحضور مدير السجن و البعض من معاونيه . 
وحسب ما أفادت به عائلة هذا الأخير خلال تواجدها منذ الصباح الباكر أمام السجن المحلي تيفلت 2 لاستوفاء إجراءات الزيارة قصد الاطمئنان على الحالة الصحية التي يتواجد عليها خاصة و سيدي عبد الله أحمد سيدي أبهاه يخوض معركة الأمعاء الفارغة لليوم السادس عشر على التوالي في ظروف غير إنسانية و مهينة ، إذ تعرضت هي الأخرى للمعاملة القاسية بعد انتظارها خارج أسوار السجن لما يقارب ستة ساعات بداعي غياب مدير السجن .
و لاحظت العائلة خلال لقائها الوجيز بالمعتقل السياسي الصحراوي المضرب عن الطعام و الذي لم يتعدى الخمسة عشرة دقيقة تدهور حاد في حالته الصحية مع وجود جروح على أذرع هذا الأخير فيما بدى فاقد القدرة على الكلام و الحركة ، وقد عمدت الإدارة السجنية إلى فرض مراقبة و حراسة مشددة على سيدي عبد الله أحمد سيدي أبهاه و أسرته خلال الوقت المخصص للزيارة من طرف ثلاث موظفين وهو ما يعتبر مسا بحقه الأساسي في الزيارة الأسرية دون مضايقات أو إزعاج . 
في سياق متصل يواصل المعتقل السياسي الصحراوي ضمن مجموعة أگديم إزيك البشير العبد المحضار خدا إضرابه المفتوح عن الطعام بالسجن المحلي تيفلت 2 لليوم التاسع و العشرون على التوالي في ظل سياسة التجاهل و اللامبالاة المتعمدة لحالته الصحية الحرجة .
و مع وصوله لليوم التاسع و العشرون من معركة الأمعاء الفارغة بات البشير العبد المحضار خدا يعاني من عدة أمراض ناتجة عن مضاعفات الإضراب المفتوح عن الطعام و عدم توفير أية متابعة طبية ملائمة، إذ تعرض هذا الأخير لحالات إغماء مع عدم القدرة على المشي و الحركة ، آللام على مستوى الجانب الأيمن من الراس ، دوار شديد ، نقص البصر ، عدم القدرة على التنفس إضافة لفقدان التحكم على الجزء الأسفل من جسمه و تحديدا الأرجل و مغص حاد على مستوى الحوض. 
وعلاقة بالظروف الاعتقالية الصعبة و المزرية يشرع اليوم الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 بالسجن المحلي أيت ملول 2 ضواحي مدينة أگادير / جنوب المغرب المعتقلان السياسيان الصحراويان ضمن مجموعة أگديم إزيك إبراهيم ددي إسماعيلي و سيداحمد فراجي اعيش لمجيد في إضراب إنذاري عن الطعام لمدة 48 ساعة. 
و يطالب المعتقلان السياسيان الصحراويان بضمان تمتيعها بحقوقهما الأساسية بدءا بالحق في الترحيل بالقرب من محل سكنى عائلاتمها و الحق في الطبيب و العلاج بعد تعرضهما لحالة تسمم نتيجة تردي جودة الوجبات الغذائية إضافة لمعاملتهما معاملة لائقة و إنسانية باعتبارهما معتقلان سياسيان جرى إعتقالهما و الحكم عليهما إنتقاما من مواقفهما السياسية من قضية الصحراء الغربية و حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير. 
في إطار حملة التضامن التي أطلقها المعتقلون السياسيون الصحراويون مجموعة أگديم إزيك مع رفاقهم المضربين عن الطعام بالسجن المحلي تيفلت 2 أعلن المعتقل السياسي الصحراوي ضمن نفس المجموعة محمد أحنيني الروه باني خوض أضراب انذاري عن الطعام بالسجن المحلي أيت ملول 2 لمدة 48 ساعة يومي الأربعاء و الخميس 17 ، 18 أكتوبر 2018 تضامنا منه مع رفاقه المضربين عن الطعام في ظروف غير إنسانية و مهينة. 
كما يوجه محمد أحنيني الروه باني الدعوة و النداء إلى كافة المنظمات الدولية الوازنة التي تعنى بحقوق الإنسان و كل أطياف الشعب الصحراوي من أجل تسليط الضوء على معاناتهم داخل السجون المغربية و ممارسة كافة الضغوطات اللازمة حتى إطلاق سراحه و باقي المعتقلين السياسيين الصحراويين . 
إن رابطة حماية السجناء الصحراويين وهي تتابع بعميق انشغالها الظروف المأساوية و الغير إنسانية التي يعاني منها المعتقلون السياسيون الصحراويون في مختلف السجون المغربية و ما قد يترتب عنها من عواقب وخيمة قد تمس و تهدد السلامة النفسية و الجسدية لهم لتطالب منظمة الأمم المتحدة و اللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي و كل المنظمات الدولية الوازنة التي تعنى بحقوق الإنسان إلى ضرورة التحرك العاجل و ممارسة أقصى الضغوطات اللازمة على الدولة المغربية لتمكين المعتقلين السياسيين الصحراويين بحقوقهم الأساسية. 
رابطة حماية السجناء 
الصحراويين بالسجون المغربية 
الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 
العيون / الصحراء الغربية


ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق