تقرير كوديسا : السلطات المغربية تتدخل بقوة و تحاصر منزل فقيد الحركة الحقوقية الصحراوية " افظيلي كودي "



 العيون الصحراء الغربية/ 09 اكتوبر 2018 : المرصد ميديا
       
   تدخلت بقوة ابتداء من الساعة 01 و 20 دقيقة بعد الزوال إلى غاية 08 و 30 دقيقة بتاريخ 06 أكتوبر / تشرين أول 2018 مختلف الأجهزة الاستخباراتية المغربية تحت إشراف باشا المدينة و والي الأمن و نائبه و رئيس شرطة الاستعلامات العامة و مجموعة من ضباط الشرطة و القوات المساعدة ، محاصرة منزل فقيد الحركة الحقوقية الصحراوية " افظيلي مولود الرامي كودي " الكائن بزنقة جبل طارق بالقرب من شارع اسكيكيمة بالعيون / الصحراء الغربية بأكثر من 40 سيارة تابعة للشرطة و القوات المساعدة و لمختلف المقاطعة التابعة للإدارة المغربية بهدف منع نشاط نضالي و إشعاعي من تنظيم تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان CODESA ، المصادر حقه في التنظيم و التأسيس.
         النشاط النضالي و الإشعاعي المنظم ، وفاء لفقيد الحركة الحقوقية الصحراوية " افظيلي مولود الرامي كودي " أحد المساهمين في بناء التجربة النضالية بمدن الصحراء الغربية و مناطق جنوب المغرب ، كان من المنتظر أن يحضره انطلاقا من الساعة 03 بعد الزوال بالتاريخ المذكور العشرات من المدافعين عن حقوق الإنسان و المدونين و الإعلاميين و المواطنين الصحراويين قبل أن تتدخل السلطات المغربية بالقوة ضدهم ، مستعملة الضرب و العنف و التهديد و الوعيد و مختلف الألفاظ المسيئة للأخلاق و للكرامة الإنسانية .
         و بالرغم من هذا الحصار الخانق الذي لم يستهدف فقط منزل عائلة الفقيد الراحل و باقي المنازل المجاورة ، فقد حاول المدعوون لهذا النشاط الوصول إلى المنزل المذكور المحدد كمكان لهذا النشاط النضالي و الإشعاعي ، لكنهم منعوا بالقوة ، و هو ما جعل عائلة الفقيد الراحل تحتج على حصار منزلها أمام ضباط الاستخبارات المغربية ، الذين قاموا بتهديد و دفع و تصوير أفراد العائلة ، الأمر يتعلق بالأستاذة الصحراوية " أم المؤمنين حمدي النفاع ياية " زوجة الفقيد الراحل و ابنتها الطالبة الصحراوية " خليدة افظيلي مولود الرامي كودي " ، كما قاموا بإرغام العائلة على إقفال باب منزلها .

    و خلف هذا الحصار البوليسي المشدد على منزل عائلة الفقيد و على مختلف النقاط المؤدية إليه تدمرا و استغرابا لدى المواطنين الصحراويين ، الذين منع أغلبهم من الوصول إلى أقرب نقطة مؤدية إليه ، و هو ما أدى بعناصر الاستخبارات المغربية بزي مدني و دون وضعهم لصدريات تشير بأنهم من عناصر من الشرطة تستهدفهم بالضرب و التعنيف و السب و الشتم ، حيث تعرض كل من :
                
              + المدافعة الصحراوية عن حقوق الإنسان " محفوظة لفقير " للضرب و التعنيف بشكل أدى إلى سقوطها أرضا مرتين ، و تم إرغامها من مغادرة منزل العائلة الصحراوية أهل الريكاع وسط تهديد ضباط و عناصر الشرطة المغربية .
                   + المناضل و الشيخ الصحراوي " الحبيب الصالحي " تعرض للضرب و التعنيف بالقوة ، حيث تم صفعه على الوجه و نتف لحيته و تمزيق زيه الصحراوي " الضراعة " أمام المارة و أنظار مجموعة من النساء الصحراويات اللواتي كن يرافقنه ، و اللواتي تعرضن للضرب و الدفع و للسب و الشتم ، و يتعلق الأمر بكل من " أم لخوت لحسيني " و " حدهم فريك " و " أم السعد بوريال " و " خديجة الزين " و " حدهم لمجيد " التي باتت تشتكي من آثار الضرب على مستوى الثدي و في أنحاء متفرقة من جسمها .
                
         + المدافع عن حقوق الإنسان و الإعلامي الصحراوي " محمد ميارة " عضو المكتب التنفيذي للجمعية الصحراوية لضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان المرتكبة من طرف الدولة المغربية ASVDH  و رئيس الفريق الإعلامي الصحراوي ، الذي تم استهدافه بالضرب المبرح على مستوى الصدر و الوجه من طرف عناصر الشرطة بزي مدني قاموا بملاحقته بقوة بهدف إبعاده و رفيقيه الإعلاميين الصحراويين " محمد سالم داهي " و " اصلح الزروالي " عن مكان انعقاد النشاط النضالي و الإشعاعي ، مستعملين السب و الشتم بألفاظ مخلة بالحياء و بالكرامة الإنسانية  .  
                   + المدافع الصحراوي عن حقوق الإنسان " احماد حماد " ، الذي تم استهدافه و سيارته هو الآخر بالعصي و الهراوات بالقرب من مدرسة بئرنزران الغير بعيدة من منزل الفقيد الصحراوي " افظيلي مولود الرامي كودي " بشكل كاد أن يمس من سلامته البدنية و أمانه الشخصي .
                   + المعتقل السياسي الصحراوي السابق " محمد جمور " ، الذي تعرض للضرب و الدفع من طرف مجموعة من ضباط و عناصر الشرطة المغربية بالقرب من منزل عائلة الفقيد الراحل .
                   + المعتقل السياسي الصحراوي السابق " الداه المصطفى " عن مجموعة 26 ، الذي تعرض للتعنيف و سوء المعاملة .
                   + + المواطن الصحراوي " حم القطب " عن عائلات المختطفين الصحراويين ـ مجهولي المصير ، الذي طاله الضرب و التعنيف و أسيئت معاملته .
                   + المواطنة الصحراوية " جميلة المجاهد " التي تعرضت للضرب .
                   + المواطنة الصحراوية " الحرية الدويه " التي تعرضت إلى الضرب.
                   +المواطنة الصحراوية " النعمة الدويه " التي تعرضت للضرب و التعنيف .  
         و دائما في إطار منع السلطات المغربية للمواطنين الصحراويين لحضور النشاط النضالي و الإشعاعي المنظم تخليدا لذكرى رحيل فقيد الحركة الحقوقية الصحراوية " افظيلي مولود الرامي كودي " ، توصل المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان CODESA بلائحة تضم كل من :
                   + المدافع الصحراوي عن حقوق الإنسان " محمد سالم لكحل " المستشار بالمكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان CODESA .     
                   + المختطف السياسي السابق و المدافع الصحراوي عن حقوق الإنسان " الدحا الرحموني " عضو المكتب التنفيذي للجمعية الصحراوية لضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان المرتكبة من طرف الدولة المغربية ASVDH .
                   + المدافعة الصحراوية عن حقوق الإنسان " متو دمبر " .
                   + المختطف و المعتقل السياسي الصحراوي السابق " محمد السعدي " ، الذي كان سيلقي محاضرة حول الاعتقال السياسي بالصحراء الغربية ، تجربة مجموعة 26 نموذجا .
                   + المدافع الصحراوي عن حقوق الإنسان " حسنة الدويهي " العضو بمكتب رابطة حماية السجناء الصحراويين .
                   + المختطف الصحراوي السابق " بشراي أبا حازم " .
                   + المختطف السياسي الصحراوي " محمد الجميعي " .
                   + المختطف السياسي الصحراوي " ابريه فريك " .
                   + المختطف السياسي الصحراوي " أمبارك ابليحة " .
                   + المعتقل السياسي الصحراوي السابق " البشير يايا " .
                   +   المعتقل السياسي الصحراوي السابق " إبراهيم لبرص " .
                   + المعتقل السياسي الصحراوي السابق " بابا العرابي " .
                   + المعتقل السياسي الصحراوي السابق " مهمد بودة " .
                   + المعتقل السياسي الصحراوي السابق " حمادي الكرشة ".
                   + المعتقل السياسي الصحراوي السابق " البكاي الفراسة " عضو لجنة الثروات بالصحراء الغربية .
                   + المعتقل السياسي و المدون و الإعلامي الصحراوي " العروصي اندور "
                   + المعطل الصحراوي " إبراهيم بوشلكة " و عضو اللجنة التنظيمية للنشاط النضالي ـ الإشعاعي  .
                   + المعطل الصحراوي " محمد عيلا "  .  
                   + المواطن الصحراوي " محمد يايا " .
                   + المواطنة الصحراوية " سيتو الشيخ " .
                   + المواطنة الصحراوية " الخليفة الركيبي " .
                   + المواطن الصحراوي " بشرايا دحان " .
                   + المواطنة الصحراوية " غلة عجنة " زوجة السجين السياسي الصحراوي " محمد باني " . 
                   + المواطن الصحراوي " اللود لغزال " .
                   + المواطنة الصحراوية " الغالية الركيبي " .
                   + المواطنة الصحراوية " كبل الزفري " .
                   + المواطنة الصحراوية " مريم فلنجي " .   
       
  و ظل منزل عائلة الفقيد الصحراوي " افظيلي مولود الرامي كودي " محاصرا إلى حدود الساعة 11 و 30 دقيقة ليلا بعد ساعات من اختتام النشاط النضالي الإشعاعي المنظم تخليدا لذكرى الراحل فقيد الحركة الحقوقية الصحراوية ، الذي تمت محاصرته بالقوة بشكل أدى إلى منع العشرات من المدافعين عن حقوق الإنسان و المدونين و الإعلاميين و المواطنين الصحراويين من مختلف الفئات و الأعمار .  
                  

المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين
عن حقوق الإنسان
CODESA
العيون / الصحراء الغربية :  09أكتوبر / تشرين أول 2018

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق