نص بيان تجمع المدافعين الصحراوين عن حقوق الانسان بمناسبة اليوم العالمي للمرأة


العيون المحتلة  الصحراء الغربية /08 مارس 2018 : المرصد ميديا
تخلد دول العالم و معها المنظمات و جمعيات المجتمع المدني بتاريخ 08 مارس من كل سنة اليوم العالمي للمرأة، و هي مناسبة يتم الوقوف فيها على دور النساء في تطوير و تنمية مجتمعاتها على كافة المستويات و مدى تمكنهن داخل بلدانهن من حقوقهن المكفولة في المواثيق و العهود الدولية ذات الصلة ، إضافة إلى ما تعانيه المرأة من صعوبات و مآسي ناجمة في معظم دول العالم عن تفشي الفقر و الجهل و غياب الديمقراطية و انتشار الحروب .
إن المرأة الصحراوية تخلد بدورها هذا اليوم العالمي للمرأة في ظل استمرار الدولة المغربية في مصادرة كافة الحقوق الأساسية للشعب الصحراوي ، و التي يبقى على رأسها الحق في تقرير المصير المكفول في العهود و المواثيق الدولية لحقوق الإنسان و في كل قرارات الأمم المتحدة طبقا للشرعية الدولية.
إن النساء الصحراويات و نتيجة قضية الصحراء الغربية عانين من مختلف الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان المرتكبة من طرف الدولة المغربية ضد المدنيين الصحراويين ، فقد تعرضن للقتل خارج القانون و للاختطاف و التعذيب و الاغتصاب و الاعتقال التعسفي و الاضطهاد السياسي و ما صاحب كل ذلك من ممارسات مهينة و حاطة من الكرامة الإنسانية تستمر إلى الآن بسبب مشاركتهن في الوقفات و المظاهرات الاحتجاجية السلمية المطالبة بالحق في تقرير المصير و الاستفادة من الثروات الطبيعية و المتضامنة مع المعتقلين السياسيين الصحراويين .
و أدت كل هذه الممارسات الخطيرة إلى معاناة الشعب الصحراوي بكامله بسبب الجدار الرملي المسلح الذي يقسم أرض الصحراء الغربية و إلى معاناة أغلب النساء الصحراويات من تشتيت و تمزيق العائلات و من الآثار الخطيرة التي تسببت فيها الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان المرتكبة من طرف الدول المغربية ، و التي يؤدي استمرارها إلى معاناة مضاعفة بحكم تواجد المئات من المختطفين الصحراويين ـ مجهولي المصير و العشرات من المعتقلين السياسيين الصحراويين بمختلف السجون المغربية ، إضافة إلى استمرار السلطات المغربية في مصادرة الحق في حرية التعبير و التظاهر و في خنق الحريات لأسباب مرتبطة بقضية الصحراء الغربية.
و على هذا الأساس، فإن المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان CODESA ، و هو يهنئ المرأة في العالم بهذا اليوم العالمي ، يعلن ما يلي :
ـ تضامنه المطلق مع كافة نساء العالم و مع المرأة الصحراوية خاصة التي لا زالت تعاني من مصادرة كافة حقوقها المدنية و السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية و مع أمهات و زوجات المختطفين و المعتقلين السياسيين الصحراويين .
ـ تنديده باستمرار الدولة المغربية في ارتكاب الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في حق المرأة الصحراوية و غيرها من أفراد الشعب الصحراوي .
ـ مطالبته الدولة المغربية باحترام حقوق الإنسان و الكف عن ممارسة التعذيب ضد النساء الصحراويات المتظاهرات سلميا بالشارع العام للمطالبة بحقوقهن المشروعة و المكفولة في المواثيق و العهود الدولية ذات الصلة .
ـ مناشدته كافة المنظمات و الجمعيات الحقوقية و الإنسانية للضغط على الدولة المغربية للكشف عن مصير المختطفات و المختطفين الصحراويين ـ مجهولي المصير و الإفراج الفوري و بدون قيد أو شرط على كافة المدافعين عن حقوق الإنسان و المعتقلين السياسيين الصحراويين .
المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويي
عن حقوق الإنسان
CODESA
العيون / الصحراء الغربية بتاريخ : 08 مارس / آذار 2018


ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق