اليونسكو تقرر مقاطعة منتدى كرانس مونتانا

تلقى منظمو منتدى كرانس مونتانا صفعة قوية عندما قررت الامم المتحدة ومنظماتها مقاطعة منتدى كرانس مونتانا وبالتالي عدم الانخراط في التظاهرة التي يهدف من خلالها النظام المغربي تشريع احتلاله للصحراء الغربية.


وبحسب مصدر من منظمة اليونيسكو فان برنامج أنشطة المنظمة الدولية المقررة خلال شهر مارس لا تشمل المشاركة في أنشطة بالصحراء الغربية والمغرب في إشارة إلى عدم المشاركة في منتدى كرانس مونتانا بالداخلة المحتلة.


أبلغ الأمين العام للأمم المتحدة السيد بان كي مون رسميا كافة المنظمات التابعة للأمم المتحدة بموقف الامم المتحدة الرافض للمشاركة في منتدى كرانس مونتانا المزمع عقده بمدينة الداخلة المحتلة.


وأبرزت مصادر أممية ان تحرك الأمين العام جاء بعد ملاحظة مساعي المغرب لفرض سياسة الامر الواقع بالصحراء الغربية ومحاولة اقحام المنظمات التابعة للأمم المتحدة  في مخططه.


ويعد غياب اليونيسكو فشلا ذريعا للمنتدى خاصة ان المنظمين قرروا عقد منتدى المرأة الإفريقية كمحطة أساسية ضمن الفعاليات، واختيار المديرة العامة لمنظمة اليونسكو إرينا بوكوفا، لرئاسة اللجنة الشرفية للمنتدى.


وخلال السنوات الماضية ساهمت منظمة اليونيسكو بحكم وزنها في العالم انجاح دورات المنتدى التي أقيمت في عدد من الدول.وفي بيان عبرت مؤسسة كرانس مونتانا عن خيبة املها من قرار المسؤول السويسري الذي كان قد اكد حضوره شهر نوفمبر الماضي.


وكانت الحكومة السويسرية قد أخطرت كافة المؤسسات الرسمية في البلاد بعدم المشاركة في أشغال المنتدى كونه ينظم في منطقة نزاع .وعبرت العديد من الدول الأوروبية والإفريقية عن رفضها المشاركة في المنتدى باعتباره  يهدف الى تشريع الاحتلال المغربي في الصحراء الغربية.


ونجحت الحملة الدولية التي تقودها جبهة البوليساريو على اكثر من الضغط  لثني العديد من الدول والحكومات عن المشاركة في تظاهرة يريد من خلال النظام المغربي وبتواطؤ مع المنظمة السويسرية فرض سياسة الامر الواقع في الصحراء الغربية.


وكلفت جبهة البوليساريو المحامي والأستاذ الفرنسي جيل ديفير للعمل على إلغاء تنظيم طبعة المنتدى ، بصفته انتهاكا للقانون الدولي 

المصدر صمود



ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق