مالي: هجوم مفاجئ للحركات الجهادية وبامكو تفقد السيطرة على مدينة "تننغو" في الجنوب

الخميس, 08 يناير 2015:
في حادثة أخرى مفاجئة من نوعها وبتسارع ملحوظ، تمددت الجماعات الجهادية صوب الجنوب، وأحكمت سيطرتها قبل قليل على مدينة تننغو ١٢٠ كلم غرب موبتي.
وتعتبر هذه المدينة أحد معاقل قبائل الفلان، مثل سابقتها مدينة نيمبالا الواقعة ٩٠ كلم شمال تننغو، وقد تمت السيطرة الكاملة على البلدة، فيما لم تتوفر أية معلومات عن القتلى والجرحى، وهدد الجيش المالي بمغادرة جابلي أيضا خوفا من وصول تلك الجماعات إليها.
من جانبها، أدانت منسقية الحركات الأزوادية هذا العمل بشدة، والذي وصفته بالإرهابي، كما طالبت المجتمع الدولي بالتعاون معها من أجل استتباب الأمن في المنطقة.
في الوقت الذي دعا فيه أتاي أغ عبدالله مسؤول الإعلام في الائتلاف الشعبي عضو المنسقية، المجتمع الدولي والدول الإقليمية إلى التنسيق مع الحركات الأزوادية لوضع حد لهذه الظاهرة الإرهابية.
وكانت الجماعات ذاتها سيطرت سابقا على مدينة نيمبالا وأوقعت قتلى وجرحى من الجيش المالي، وغنمت الكثير من الأسلحة والسيارات، وهاجمت أيضا مدينة جورا التي أخلتها القوات المالية قبل وصول تلك الجماعات، لتحرق مكاتب الحكومة وتشدد بحثها عن أفراد الجيش المالي.
وعلى وقع هذه الأحداث، ترددت أنباء عن إقالة الرئيس المالي أبوبكر كيتا رئيس وزرائه موسى مارا، والذي تنحدر أصوله من قبائل الفلان التي تقطن تلك المناطق.
 البيان الصحفي

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق