الطبعة الخامسة للندوة الدولية لحق الشعوب في المقاومة تنعقد ايام 13و 14 ديسمبر

 
الجزائر – تنظم اللجنة الوطنية الجزائرية  للتضامن مع الشعب الصحراوي وسفارة الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية ندوة دولية حول “حق الشعوب في المقاومة: حالة الشعب الصحراوي” يومي 13 و14 ديسمبر بالجزائر، حسبما أفاد به اليوم الثلاثاء رئيس اللجنة، سعيد عياشي.
وأوضح السيد عياشي في ندوة صحفية نشطها رفقة السفير الصحراوي بالجزائر ابراهيم غالي ان هذه الندوة في طبعتها الخامسة سيشارك فيها الى جانب الرئيس الصحراوي محمد عبد العزيز أساتذة جامعيون ونشطاء حقوق الانسان وجمعيات المجتمع المدني وبرلمانيون و قانونيون وممثلون عن وسائل اعلام دولية سيقدمون من عدة دول من العالم.
وسيقدم هؤلاء المشاركون من دول فرنسا و إسبانيا و بلجيكا وألمانيا و الولايات المتحدة الأمريكية و نيجيريا و مالي وموريتانيا وتنزانيا و كذا فنزويلا وكوبا.
وسيتطرق المشاركون في أشغال الندوة حسبما أفاد به السيد عياشي الى عدة محاور منها حق الشعوب المستعمرة في المقاومة و حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره الى جانب انتهاكات المغرب لحقوق الانسان في الأراضي الصحراوية المحتلة وكذا “تناقضات” الاتحاد الأوربي بخصوص القضية الصحراوية.
كما سيعرض عدد من النشطاء الصحراويين شهادات عن صور التعذيب و القمع  الممارس من طرف السلطات المغربية ضد الصحراويين بالأراضي الصحراوية المحتلة.
وتسعى هذه الندوة –حسب نفس المتحدث –تحقيق جملة من الاهداف أولها مطالبة الامم المتحدة بالاسراع في تنفيذ لوائحها التي تدعو الى اجراء استفتاء حر ونزيه لتمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير.
وتهدف أيضا الى التنديد بالانتهاكات “الجسيمة والمتكررة” المرتكبة من طرف الإحتلال المغربي ضد الصحراويين بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية.
وسيجدد المشاركون في هذه الندوة أيضا ادانتهم للنهب “الممنهج” للثروات الطبيعية الصحراوية من طرف السلطات المغربية ب”التواطئ” مع الاتحاد الأوربي الى جانب إدانة موقف فرنسا “الداعم” للمغرب و “المعرقل” لأي حل عادل ودائم للقضية الصحراوية.
وتهدف الندوة أيضا –حسب المنظمين– إلى “كسر” الحصار الاعلامي المفروض من قبل المغرب على القضية الصحراوية إلى جانب المطالبة بمساعدات انسانية “فعالة” و”متعددة الجوانب” للاجئين الصحراويين.

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق