الصحراء الغربية: انتهاكات حقوق الإنسان من قبل المغرب تعزز التضامن مع الصحراويين


 
أشغال ندوة الجزائر الخامسة حول حق الشعوب في المقاومة
 

الجزائر -وأج- أكد مشاركون في أشغال ندوة الجزائر الخامسة حول حق الشعوب في المقاومة يوم الأحد أن انتهاكات حقوق الإنسان من قبل المغرب في الأراضي الصحراوية المحتلة "تعزز" الهبة التضامنية الدولية مع القضية الصحراوية.
وأشارت رئيسة اللجنة السويسرية للتضامن مع الشعب الصحراوي السيدة كريستيان بيريغو إلى أن "مساندة هذه القضية واجب مقاومة بالنسبة للدولة السويسرية والأحزاب السياسية والمجتمع المدني".
وقالت إن "المقاومة هي التحرك من أجل جعل دولنا تأخذ القرارات السياسية والإنسانية لصالح الصحراويين" داعية إلى "إستغلال كل الفرص بغية تأكيد القيم التي نتقاسمها جميعا لاسيما حق الشعوب في تقرير المصير".
واعتبرت أن الالتزام لصالح هذه القضية ينبغي أن يشمل الدفاع عن حقوق الشعب الصحراوي على مستوى جميع الهيئات الوطنية والدولية" ملحة على ضرورة "تحويل هذا التضامن إلى عمل سياسي".
من جهته ندد رئيس أصدقاء الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية في جنوب إفريقيا السيد كيت موكواب بمنع الشرطة المغربية وتوقيفها للوفود الأجنبية الراغبة في زيارة الأراضي الصحراوية المحتلة لاسيما المدافعين عن حقوق الإنسان.
وأعرب المتحدث --الذي خضع لمراقبة خلال زيارة إلى المغرب مؤخرا-- عن أمله في تحقق حلم نيلسون مانديلا بإفريقيا "محررة كليا من قيود القمع والاحتلال الأجنبي".
وأضاف قائلا "لقد سجنت أيام الأبرتايد وأصبحت برلمانيا بعد إلغائه ويمكنني أن أؤكد أن ممارسات المغرب استمرار لممارسات نظام التمييز العنصري الجنوب إفريقي السابق".
من جهته دعا السيد عتي محمد عضو اللجنة التونسية للتضامن مع الشعب الصحراوي إلى التعريف أكثر بالقضية الصحراوية واعدا بأعمال "ملموسة" في هذا الإطار عن قريب.

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق