فضيحة فاضل بنيعيش في تسريبات @chris_coleman24 المغربية

فاضل بنيعيش - Fadel Benyaich
 
تتواصل فضائح الدبلوماسية الممثلة للملك محمد السادس في تسريبات الحساب المسمى Chris Coleman على موقع تويتر. و هذه المرة يتعلق الأمر بفاضل بنيعيش صديق و زميل محمد السادس في القسم في المدرسة المولومية و الذي عين قبل أشهر في منصب سفير المغرب بمدريد.
 
و رغم عدم أهلية فاضل بنيعيش لهذا المنصب إذ أنه يحمل الجنسية الإسبانية التي إكتسبها عن طريق أمه و التي تنحدر من غجر إسبانيا حسب بعض المصادر, فقد تم تعيينه تجاهلا لبديهيات و أعراف العمل الدبلوماسي. و بالفعل سبق للملك محمد السادس في سنة 2008 أن أقال وزيرا من أصول صحراوية إسمه أحمد لخريف بسبب أن الأخير إكتسب الجنسية الإسبانية  و هذا بطبيعة الحال لا يتناسب مع منصب دبلوماسي.
و لعل صداقة بنيعيش و أخواته من محمد السادس كانت السبب المنطقي الوحيد لتبوأهم المناصب التي يشغلونها اليوم. ففاضل هو إبن بنعيش طبيب الحسن الثاني الذي تم إعدامه على يد الكولونيل أعبابو في إنقلاب الصخيرات و كان ذلك عن طريق الخطأ إذ أن أعبابو كان يقصد قتل بنعيش الكولونيل (أخ الطبيب بنعيش) رفيق درب الكولونيل (و الجنرال لاحقا) "مولاي" حفيظ العلوي و كلاهما كانا عسكريا بدلة فقط و تدحرجا في مراتب الخونة في الجيش الفرنسي, و كانا مكروهين كثيرا في الجيش المغربي. خصوصا و أن سمعة الكولونيل بن عيش كانت سيئة بسبب إرتباط إسمه بحمايته بعض فنادق و كاباريات الدعارة بالدار البيضاء و يقال أنه كان يتلقى أجرا من ملاكها مقابل ذلك.
 
و تربى إذن أبناء بنعيش في القصر مع أبناء الحسن الثاني. و فاضل بنعيش له أختان: كريمة و تشغل منصب سفيرة بالبرتغال (و يبقى المغرب البلد الوحيد في التاريخ الذي يتوفر على أخ و أخت سفيران في إسبانيا و البرتغال) و أخرى تدعى "عنان" بنعيش و تشغل منصب مديرة المركز الجهوي للإستثمار بالرباط و هي صديقة للأميرة "لالة" حسناء أخت محمد السادس. و قد طفى إسم "عنان" بنيعيش في الصحافة حينما نظمت لها الأميرة حسناء حفل زفاف أحيته الشيخة التسونامي المثيرة للجدل بسبب عروضها الشبه-بورنوغرافية.
(الصورة: كريمة بنيعيش و هي ربما في أثناء الدفاع عن مغربية الصحراء في السفارة المغربية بلشبونة بالبرتغال)
 
و الوثيقة المسربة و التي تحمل توقيع فاضل بنيعيش (و دائما نكرر أن لا مسؤول مغربي حتى الآن أكد أو نفى صحة التسريبات و لعلهم إنتهجو سياسة دس الرؤوس في الرمال التي عهدتهم و عهدوها لتخطي المشاكل) جائت تحمل العديد من الأخطاء اللغوية في اللغة الفرنسية و التي هي اللغة الرسمية للمواصلات الرفيعة للدولة المغربية, ليكون بذلك أسمى موظفو الدولة و أقرب المقربين من الملك هم أول من يخرق دستور المملكة و يتجاهل اللغات الرسمية التي ينص عليها. و أخذ موقع DemainOnline عناء تصحيح هاته الأخطاء متسائلا بطريقة ساخرة عن المستوى التعليمي في المدرسة المولوية و إليكم نتيجة التصحيح:
و بطبيعة الحال فالتعاطي للتجارة و الأعمال و البيزنيس قلما يكون بعيدا عن محيط الملك محمد السادس و لو كانت لهم مناصب تنفيذية (و في ذلك تضارب واضح صريح للمصالح) و السيد فاضل ليس أقل حظا من آخرين إذ تذكر تقارير على أنه يشتغل ك "مسهل" و "وسيط" للمستثمرين الإسبان في المغرب و هو أيضا يملك العديد من المحلات التجارية منها محل Patrick le nôtre و هو تريتور للحلويات و المأكولات الرفيعة بالرباط و الدار البيضاء.
يوسف بن مخلوف

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق