تضييق الخناق على المحتل المغربي دفعه للهرولة الى الدب الروسي


المغرب يخطط لمنح روسيا امتيازات خاصة بالصحراء الغربية مقابل دعمها للموقف المغربي بمجلس الأمن هو ما
كشفت  عنه وثيقة صادرة عن وزارة الخارجية المغربية" تتحدث عن إستراتيجية بدا المغرب في انتهاجها تجاه دول فاعلة على الصعيد الدولي في محاولة لكسب تأييدها لموقفه من قضية الصحراء الغربية داخل الأمم المتحدة.
وقدمت الوثيقة التي نشرها " كريس كولمان" توصيات مقدمة إلى وزير الخارجية تدعو إلى تنويع الشراكة الإستراتيجية مع روسيا بهدف تعزيز مصالح المغرب.
ودعت الوثيقة إلى إشراك روسيا في عمليات نهب الثروات الطبيعية بالصحراء الغربية ومنحها امتيازات خاصة  مقابل تبنى المواقف المغربي والدفاع عنه  بمجلس الأمن الدولي.
وكشفت الوثيقة عن غموض في موقف كل من الولايات المتحدة وفرنسا والمملكة المتحدة مما يتطلب تكثيف التنسيق وتقوية التحالف مع روسيا والصين.
وكانت وثيقة اخرى قد كشفت أن الحكومة البريطانية كثفت من جهودها لدعم القضية الصحراوية خاصة بمجلس الأمن حيث برز دورها في صياغة القرارات المتعلقة بالصحراء الغربية
وأكدت الوثيقة أن دعم الحكومة البريطانية للبوليساريو لم يقتصر على الأمم المتحدة بل تطور ليشمل المنظمات الدولية الأخرى وفي مقدمتها الاتحاد الأوروبي  عندما امتنعت لندن عن التصويت لصالح تجديد اتفاق الصيد بين الاتحاد الأوروبي والمغرب .
وخلصت الوثيقة الى التأكيد أن خطورة الأمر تكمن في تقاسم الأدوار بين واشنطن ولندن عندما يناقش مجلس الأمن قضية الصحراء الغربية.

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق